تربية النحل في الجزائر

السلام عليكم انت نحال جديد , يسرنا ان تنظم الى خليتنا المتواضعة التي نرجو ان تعجبك , و يسرنا ان تشارك معنا , فاهلا بك .
تربية النحل في الجزائر

يهتم بكل امور النحل و متطلباته, تاريخه و افاقه, خاصة في الجزائر, ومتفتح مع كل العالم للفائدة و الافادة .

المواضيع الأخيرة

» أسباب هيجان النحل
الإثنين فبراير 29, 2016 9:39 am من طرف samooh

» استفسار
الخميس يناير 14, 2016 11:27 am من طرف ahmed26

» بيع كمية معتبرة من العسل
الخميس ديسمبر 10, 2015 10:39 am من طرف salah20024

» بيع كراسي طرود النحل
السبت ديسمبر 05, 2015 4:01 pm من طرف حمزة حريتس

» بيع طرود النحل في الجزائر
السبت نوفمبر 21, 2015 6:19 am من طرف blida22

» الخلطة الشاملة-دراسة تطبيقية نادرة للتغذية البروتينية للنحل
الخميس نوفمبر 05, 2015 4:01 am من طرف abda100

» شراء طرود نحل
الجمعة أكتوبر 30, 2015 12:45 am من طرف rahmouni mohammed

» اريد نقل الخلية من البلدي الى الصندوق الخشبي
الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 1:39 pm من طرف imadzaqzouq

» اماكن العلاج بسم النحل
الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 12:32 am من طرف abouhafs

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

تصويت

كم نحال في الجزائر
31% 31% [ 54 ]
69% 69% [ 120 ]

مجموع عدد الأصوات : 174

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    سيرة نحال - مقال صحفي -

    شاطر
    avatar
    رضوان الجزائري
    Admin

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 325
    العسل : 603
    تاريخ التسجيل : 26/05/2009
    العمر : 35
    الموقع : google.fr

    بطاقة الشخصية
    اعلانات و مساعدات : 12

    سيرة نحال - مقال صحفي -

    مُساهمة من طرف رضوان الجزائري في الخميس مايو 27, 2010 4:40 pm

    ابراهيم كيلاني من يافة الناصرة يتقن التفاهم مع النحل
    من عبير حميدي مراسلة موقع بانيت وصحيفة بانوراما
    13/09/2008 16:56:47
    ربط النحال ابراهيم كيلاني من يافة الناصرة ، حياته بنحلاته التي يدأب على العناية بها ورعايتها ليل نهار ، لتدر عليه العسل اللذيذ .
    النحال ابراهيم كيلاني عرف تماما كيف يوثّق علاقته بالنحل الذي أصبح يثق به الى ابعد الحدود ، لدرجة انه عندما يمر من جانبه بدون اللباس الخاص لا يلسعه ، فهو عرف كيف ينال ثقته ورضاه ... ندعوكم للابحار معنا في عالم النحل حيث يكشف لنا النحال كيلاني عن الكثير من اسراره الغامضة وعجائبه الساحرة ...
    كيف بدأت علاقتك مع النحل ؟
    اعمل في المجال منذ 40 سنة ، البداية كانت ممارسة هواية احببتها ولكن مع مرور الزمن أصبحت مصدر رزق ، حيث انني تعلقت بها وكل يوم يمر اكتشف شيئا جديدا عن عالم النحل.
    كم يبلغ عدد خلايا نحلاتك ؟ ، ومتى يكون موسم انتاج العسل؟
    في بداية خوضي المجال وممارسة تربية النحل كهواية كان لديّ خليتان او ثلاثة ، وهذا طبعا عدد قليل جدا لانتاج كمية وافية من العسل،ولكن بما انها كانت مجرد تسلية فلم اهتم كثيرا بزيادتها،وبعد ذلك اصبحت لا استطيع تركها فعملت على ان اكثف العدد حتى اصبح لديّ الان مئات الخلايا التي تنتج كل واحدة منها في كل موسم ما بين 15-20 كيلو، وبالنسبة لموسم العسل فعادة يكون ما بين الربيع والصيف اي من شهر شباط وحتى تموز حيث تكثر الازهار والاشجار في الطبيعة ، ويطلق النحالون على هذه الفترة اسم " فيض العسل". وفي شهر ايلول وحتى تشرين اول من كل سنة تكون فترة علاج النحل حيث انه لا يمكن معالجة النحل خلال فترة فيض العسل ، فالادوية التي تستعمل لها قد تؤثر على طبيعة العسل.
    كيف ترى علاقتك بالنحل بعد ان امضيت 40 عاما في تربيته ؟
    طبعا النحل بالنسبة لي وخاصة بعد 40 عاما اصبح جزءا هاما جدا من حياتي، وما يثبت ارتباطي به هو انني خضت المجال لاني فعلا احببته وليس فقط من اجل توفير الرزق ، فمن محبتي للنحل وعنايتي الدائمة والمستمرة له ، وهبني الله هذه النعمة لتكون مصدر دخل لي ولعائلتي. وبالرغم من ان طبيعة الانسان الشعور بالملل والروتين والحاجة الى التغيير الا انني لا زلت في عملي وكأنه اليوم الأول، فللنحل عالم خاص لا يمكن معرفته وفهمه بسنة او سنتين، وهو كائن غريب بطريقة حياته وانتاج العسل، ومن بعد ان امضيت عشرات السنوات حتى الان بين الخلايا الا انني اشعر ان هنالك اشياء اخرى لم اعرفها بعد عن النحل.
    "النحلة غير كسولة ولا تحب المربي الكسول"
    كيف تكون مربيا ناجحا للنحل ؟ وهل كل شخص يمكن ان يكون نحالا ماهرا ؟
    طبعا ليس اي شخص يستطيع ذلك ، فالنحل يحتاج الى اجتهاد دائم وعناية متواصلة على مدار السنة ، وهذا يستغرق وقتا كبيرا من حياة المربي اليومية ويجب الاخذ بعين الاعتبار التفقد الدائم للخلايا واذا كانت تبعد عن مكان سكناه فهذه مشكلة كبيرة. اليوم اصبحت الامور اسهل بكثير فهنالك دورات خاصة تعلم تربية النحل ويكون في جزء من الدورة فقرات تطبيقية مع نحالين خبراء ومهنيين ، ولكن اشدد على ان اهم شيء ان يكون الاجتهاد هو عنوان المربي فـالنحلة غير كسولة ولا تحب المربي الكسول .
    ما هو اول قانون او شرط في تربية النحل برأيك؟
    طبعا هذا يتعلق بأمرين ، الأول ان الشخص الذي يريد تربية النحل بعدد خلايا قليل مثلا من 3-6 خلايا فهناك شروط ، والامر الثاني ان الشخص الذي يريد تربية عدد كبير من الخلايا، فهنالك شروط مختلفة بالاضافة الى شروط اخرى مشتركة، من الشروط المشتركة هو ان كل مربي نحل عليه امتلاك تقرير طبي يوضح بأنه لا يعاني من حساسية لسع النحل،فهنالك اجسام تنتفخ نتيجة للسع الحشرات وقد تجعل الشخص في خطر. وشرط مشترك اخر هو ان يكون الاجتهاد عنوان المربي لان النحل بحاجة الى الاجتهاد المتواصل كما ذكرت سابقا. اما الشروط الاخرى فهي ان على كل مربي نحل مهني ان يصدر رخصة نحال من "دائرة انتاج وتسويق العسل" التابعة للدولة وان يجد مكانا مناسبا لوضع الخلايا مثل البساتين او السهول الغنية بالنباتات.
    اين تربي نحلاتك وما هي افضل بيئة لتربية النحل؟
    انني اضع الخلايا الخاصة بي في منطقة بيسان وسهل مرج ابن عامر وحتى منطقة الجلمة باتجاه حيفا حيث تكثر البساتين والمزروعات والاعشاب البرية منها: اللوزيات وبزر عين الشمس والبطيخ والبصل والبرسيم، بالاضافة الى بعض انواع القثاء اي القرع والكوسا وغيرها. فهذه النباتات تتكون من ذكر وأنثى وتحتاج الى تلقيح من النحل من اجل زيادة محصولها بمعدل 40٪ تقريبا ،ويتم التلقيح عن طريق نقل النحلة لحبوب اللقاح من النبات الذكر الى الانثى ومن هنا يعرف الانسان انه ليس فقط في العسل شفاء وانما النحلة تفيد الزرع ايضا.
    ما هي نوعية النحل الذي تملكه ؟
    هناك انواع عديدة من النحل ولكن ثلاثة منها اساسيات في عالم النحالين وهي : الباقفاست وهذا النوع يحافظ على المخزون الغذائي بأيام الجفاف وايام الشتاء وهو هادئ جدا وليس شرسا، بينما هنالك النوع الطلياني وصفاته بعكس الباقفاست بالاضافة الى انه كثير الامراض ولكننا نربيه لانه يفيد بقية النحل ، فليس جيدا ان يكون لكل النحل نفس الدم. والنوع الاخير هو المهجن ويعتبر من افضلها،فهو قليل الامراض ويحافظ على المخزون الغذائي ، بالاضافة الى المجهود الكبير في انتاج العسل.
    "النحلة تلسع دفاعا عن نفسها حيث تكون في حالة عصبية"
    كيف تعتني بالنحل وهل تتطلب هذه المهمة مهارة فائقة؟
    عالم النحل غريب جدا وله طريقة تعامل خاصة،والتعرف على هذه الطريقة يقلل من كمية لسعات النحل للانسان المتواجد في المكان،فانا مثلا اتجول بين الخلايا من دون لباس خاص يحميني من اللسع ولكني اعرف كيف اتعامل مع هذه الكائنات ولا أستفزها. طبعا اتلقى اللسعات ولكن الفرق يكمن في قوتها ، فأحيانا يكون اللسع خفيفا واحيانا قويا وهذا يعود الى الحالة العصبية لدى النحلة، فالنحلة تلسع دفاعا عن نفسها في حال التسبب في ازعاج الخلية او خلال العمل بها بطريقة تعود بالضرر ، وهنالك نوعية نحل تسمى "النحل السوري" ومتعارف عليه بأنه شرس جدا. فلذا كي تتجول بين الخلايا تحتاج الى خبرة في التعامل معه.
    ماذا يغضب النحل وماذا يفرحه؟
    ان الطقس المتقلب يغضب النحل ، مثال: في فصل الشتاء اثناء الغيوم المتقطعة وظهور الشمس تارة وغيابها تارة،هذا يؤدي الى اثارة عصبية النحل،ولكن عندما يكون الجو معتدلا فيكون النحل فرحا.
    " قلة المراعي هي مشكلة النحالين العرب "
    ما هي ابرز المشاكل او الصعوبات التي تواجهك كنحال؟
    من اصعب ما قد يواجه النحال العربي اليوم هو قلة المراعي وعدم تقبل المزارعين العرب في وضع الخلايا بأراضيهم ، وللأسف الشديد هذا يعود الى عدم ادراكهم الكافي لاهمية النحل والعسل،وبالمقابل تجد العكس لدى النحال اليهودي اذ انه يلقى انتاج عسل في كل موسم ما بين 40-50 كيلو غرام، وذلك لتوفر كل ما يلزمه فترى في اراضي بزر عين الشمس مثلا،خلايا كل خمسة امتار من مساحة الارض وهذا ما يؤدي الى انتاج جيد بالاضافة الى المناخ والرطوبة والري المتوفر عندهم.اما عندنا فكثيرا ما وضعت الخلايا في اراض معينة ووجدتها مخربة او مهشمة،وهذا يعود بالخسارة الكبيرة على النحال العربي لان تكاليف النحل حتى ينتج العسل باهظة جدا وتصل الى حوالي 100000 شيقل في السنة يشمل علاجا وادوية والات وسولار وتصليحات ميكانيكية وشراء صناديق وبراميل وغيرها. فسرقة الخلايا هي مشكلة هامة واساسية والشرطة لا تهتم كثيرا بهذه القضايا كما تهتم مثلا بقضايا السلاح او المخدرات بالرغم من انها هامة جدا بالنسبة لصاحبها، ولكن هنالك اليوم جهاز جديد من اجل مكافحة سرقات العسل ويتم تفعيله بواسطة الهاتف النقال وهو بدوره يستطيع ايصال النحال الى الخلايا التابعة له من بعد ان سلبت منه. هنالك مشكلة لا بد من ذكرها كبند هام جدا في المشاكل التي قد تواجه النحالين وهي ما حدث هذا العام تماما،قلة الامطار والتي ادت الى القحط فسنة 2008 تعد سنة جفاف لدى النحالين وسببت لهم خسائر كبيرة.
    ماذا عن العسل؟
    العسل الطبيعي هو شفاء لعدة امراض وأقول ذلك من تجربتي مع الزبائن ومع نفسي ايضا ، ولكن هنالك ايضا مفاهيم خاطئة حول العسل واستعماله ونوعيته وطرق حفظه، وان الثلاجة هي اكثر مكان سيء لحفظ العسل الطبيعي،العسل يجب ان يخزن في مكان بارد وفي الظل لكن ليس في الثلاجة لان البخار الذي يتصاعد منها ويخرج الى العسل يؤثر على ترمله الطبيعي. وبالنسبة للغش فيه فهنالك عدة طرق ذكرت في الكتب العلمية قد تعرف من خلالها هل العسل طبيعي ام لا،وانا من ناحيتي اعتمد على التجارب الشخصية وليس على الكتب العلمية .


    ______.......................................................................______
    بوركتم و بورك في والديكم .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    وليد القبّي
    نحال مبتدئ
    نحال مبتدئ

    عدد المساهمات : 12
    العسل : 16
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010

    رد: سيرة نحال - مقال صحفي -

    مُساهمة من طرف وليد القبّي في الخميس مايو 27, 2010 11:34 pm

    مقابلة صحافية قيمة,
    شكرا على المجهود
    avatar
    benabdelmoumen
    نحال محترف
    نحال محترف

    عدد المساهمات : 126
    العسل : 186
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010

    رد: سيرة نحال - مقال صحفي -

    مُساهمة من طرف benabdelmoumen في الجمعة مايو 28, 2010 6:19 am

    السلام عليكم

    الاخ رضوان لو طرحت عليك هذه الاسئلة،فما هو جوابك؟ اعذرني اخي لانني طرحت عليك السؤال شخصيا لكني رايتك الاجدر بالاجابة،وانك ناقل المقال، انتظر ردك ولو باختصار
    avatar
    رضوان الجزائري
    Admin

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 325
    العسل : 603
    تاريخ التسجيل : 26/05/2009
    العمر : 35
    الموقع : google.fr

    بطاقة الشخصية
    اعلانات و مساعدات : 12

    مثلا بمثل

    مُساهمة من طرف رضوان الجزائري في الجمعة مايو 28, 2010 7:14 pm

    السلام عليكم ,
    اسف اخي بن عبد المومن ان كنت اطلت على طلبك , و لكن لا يهم ان كنت ساطلب منك ما طلبته مني , و هو انه عليك الاجابة على نفس الاسئلة , pirat , و اسف ان كنت احرجتك هههههههه Wink
    كيف بدات علاقتك بالنحل ؟
    النحل علاقتي به , اولا كعلاقة اي انسان مسلم , يقدره لان سورة من القرءان حملت اسمه , و ان الله اوحى اليه , وحيا جعل من النحل اية ينبهر بها كل عاقل , اما علاقتي العملية به فبدات منذ الصغر اين كان الوالد حفظه الله مربي نحل بطريقة تقليدية , و كانت وظيفتي حمل البخارة , و ذلك في منطقة جبلية , و كتب الله ان يحترق كل المنحل حينئذ , قرابة 100 صندوق بكل لواحقه بين الفارغ و المملوء , و مضت سنين بعد ذلك و القلب متعلق به , فشاء الله ان اشرع بتربية النحل من جديد , فتكونت تكونا سريعا فيه , اضافة الى دراسات قمت بها في الجامعة حول سلالات النحل في العالم ,
    بدات المشروع بخلية واحدة فقط , و كانت قرضا , و ربما صحت عبارة ان النحل لا يمكث في صندوق حرام اي مسروق او فيه دين , فالخلية ماتت , فاشتريت اخرى بعد ان اجتهدت في تحصيل المال ,
    عملت من خلية واحدة , ابتداءا تعلمت ابجديات التربية , فلربما كنت اظن حينها اني اضيع وقتي , و لكن كانت مرحلة جد مهمة , فمن خلالها اتقنت التحكم في الخلية , و غير ذلك من ضروريات المهنة .
    و فتح الله بعد ذلك , فاشريت بعض الخلايا -5 خلايا - و اتخذت شريكا اخر ب خمس خلايا هو ايضا وذلك من اجل تخفيف ضغوطات العمل و الدراسة .
    و ما اصعب البدايات , المهم انا تعبنا تعبا كبيرا عامنا الاول و ماتت 8 خلايا من اصل 10 , لصعوبة المناخ في المناطق الجبلية في فصل الشتاء , و لبعد المسافة بين المنحل و مكان الاقامة , و لقلة الامكانيات يومها ,
    و الانطلاقة الفعلية كانت بعد عامين من الجهد , و الدوران في حلقة مفرغة , حيث فتح الله و نجح المشروع , و زاد عدد الخلايا و احترفنا المهنة , و الحمد لله , افترقنا بعد 3 سنوات بالخير .
    -كيف يكون النحال ماهرا ؟
    النحال الماهر هو النحال الصدوق , ففي نظري النحال الماهر هو النحال القادر على الحصول على عسل حر نقي , خال من الخداع و التغذية الزائدة التي تميز بها معظم النحالين بحجة الحفاظ على الخلايا , فالنحال من النوع الاخير ليس نحالا ماهرا , و انما نسميه ماكرا , فان صدق النحال مع نفسه , فقد اكتسب المهارة الاساسية في المهنة , اما المهارة العملية فتاتي بمر السنين و التجارب .
    اما النحال الماهر عمليا فهو النحال القادر على استغلال خلية النحل استغلالا اقصى وفق معطيات الطبيعة دون الاضرار بالخلية .
    ماهو القانون الاول في تربية النحل ؟
    اولا ليس هناك قوانين لتربية النحل في الجزائر , و هدا من الفراغ القانةني الذي تاخرت الدولة الجزائرية في ملئه , فمخالف القانون يعاقب , و ان شاء الله نفتح مناقشة حول هدا الامر , و انما هناك مبادئ لتربية النحل ,
    اولا - هناك اماكن مخصصة لتربية النحل تحددها مصالح مختصة , وفق معايير محددة , منها عامل توزيع النحل وفق قدرات الطبيعة - اقصد بقدرات الطبيعة الازهار و المياه , اذ لا اقصد به اديولوجيات معينة بارك الله فيك-
    ثانيا - اسهل ميدان لخداع الناس في منتوج ما , هو مجال بيع العسل , و طرق الغش معروفة , فعلى النحال التزام مبادئ معينة .
    ثالثا - الالمام النظري بطرق تربية النحل , و طريقة عيش النحل و النحلة .
    رابعا - عدم الاستعجال في انجاح المشروع .
    خامسا - الابتداء باقل عدد من الخلايا ,
    سادسا - تكريس كل الامكانيات المتاحة , و التفرغ , او جل الوقت .
    اين تربي نحلاتك وما هي افضل بيئة لتربية النحل؟
    انا في مدينة الاربعاء , و هي مدينة عريقة عمرانا و بيئة , تتميز بوجود نمطين من الانظمة البيئية , النمط الغابي الذي تمثله متيجة , حيث اضع النحل فيه في فصل الشتاء , استعدادا لانتاج عسل الربيع ,
    و نظام بيئي جبلي تتمثل في جبال الاطلس التلي ضمن سلسلة الاطلس البليدي , الذي يتميز بوجود نباتات متعددة جدا تزهر في شهري ماي و جوان . , يتوسط الموسم اشجار الكاليتوس - نوع الكاليتوس الابيض - في شهر جويلية , ختاما بازهار شجر الخروب و غيره ’ في شهر سبتمبر .
    و هناك رحلات غير منظمة الى مناطق اخرى , حسب توفر الظروف المناسبة .
    ماهو نوع النحل الذي املكه ؟
    استطيع ان احدد اسماءا للنحل الموجود عندي , النحل التلي , و لكن علميا لا اتقبلها , لان السلالات المنتشرة عند النحالين هي سلالات هجينة , تهجنت بعد سنوات من استراد انواع نحل من اروبا , و اعطى هدا التهجين اللامسؤول سلالات غير محمودة الصفات , و اجد النحل التلي النقي في الجبال يعني في الغابة , و نلاحظ الفرق الموجود بين السلالات التي نملكها و بينه , اذ تظهر فيه معايير تصنيفه من هدوء و من وفرة انتاج , و من صفات جسدية ,
    ماذا يغضب النحل و ماذا يفرحه ؟
    لا شيئ يغضب النحل مثل الضجيج .
    و لا شيئ يغضبه مثل تغذيته - عزة النفس الضائعة لدى البشر Smile -
    و لا شيئ يفرحه مثل صباح ابي نواس Basketball
    شعارك ؟
    شعاري لا للدعم في مجال تربية النحل .
    شكرا لك لصبرك على قراءة كلامي الطويل الممل .
    تحيات اخوك رضوان .


    ______.......................................................................______
    بوركتم و بورك في والديكم .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    benabdelmoumen
    نحال محترف
    نحال محترف

    عدد المساهمات : 126
    العسل : 186
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010

    رد: سيرة نحال - مقال صحفي -

    مُساهمة من طرف benabdelmoumen في السبت مايو 29, 2010 12:15 pm

    سلام وتحية عطرة من صميم القلب،وشكرا جزيلا على شجاعتك في كلامك وصدقك،الا تدري يا اخي الكريم اني احب الكلام الممل مثل هذا الكلام الذي قلته؟ الا تدري اني استطيع ان اجلس يومين متتاليين لاقرا عن النحل؟الحمد لله الحمد لله والحمد لله الذي انعمني بنعمة تربية النحل ولو انه ليس بمشروعي الاول،فانا مقاول اشغال البناء،ليست ضروفي كضروفك الاخ رضوان،انما في البداية نعم،حيث كان جدي وكل العائلة نربي النحل وانا صغير،طبعا تربية بطريقة قديمة،الى ان التقيت بزميل فاخذني الى معهد تربية الحياونات ببابا علي،درست وتابعت الدراسة بالكتب،ولم يكن لي مشكلة في شراء الخلايا ولا في تربيتهم،والحمد لله على هذه النعمة،اما الاسئلة المطروحة فهي منحصرة في حب المهنة والخوف من الله
    ساروي لك قصة صعبة ان تصدقها لكن جربها ان اردت،ذهبت مرة لتفقد الخلايا وحينما وصلت نسيت اللباس الذي ارتديه لتفقد النحل،وبما ان الجو معتدل لم ارتدي معطف بل بالعكس كنت بلباس خفيف،بدات ببسم الله وفتحت الغطاء وبدات باخراج الاطارات والتفقد،لكن لم اسكت عن قراءة القران،اقسم لك ان نحلة واحدة لم تلسعني،انظر الى النحل وكانه ينصت للقران،جربها ان اردت،توضا واقرا البسملة وافتح الخلية مع قراءة القران وسترى النتيجة،
    اذن اخي الكريم النية والصدق والخوف من الله يجعلك الافضل

    واشكرك ثانية عن موضوعك المفيد
    اخوك بن عبد المومن
    avatar
    نسيم الجزائر
    نحال مبتدئ
    نحال مبتدئ

    عدد المساهمات : 48
    العسل : 102
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010

    شكرا لك

    مُساهمة من طرف نسيم الجزائر في الأحد مايو 30, 2010 5:33 am

    شكرا على المواضيع الطيبة
    avatar
    djeddou.mohamed

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 7
    العسل : 7
    تاريخ التسجيل : 16/03/2012
    العمر : 48

    المؤمن والنحلة

    مُساهمة من طرف djeddou.mohamed في الجمعة مايو 18, 2012 4:56 am

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة على النبي الكريم محمد ابن عبد الله. اما بعد احيكم بتحية الاسلام.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الرد الشامل على الموضوع القيم: هى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (( والدي نفس محمد بيده ان مثل المؤمن لكمثل النحلة اكلت طيبا ووضعت طيبا ووقعت فلم تكسر ولم تفسد))
    avatar
    djeddou.mohamed

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 7
    العسل : 7
    تاريخ التسجيل : 16/03/2012
    العمر : 48

    رد: سيرة نحال - مقال صحفي -

    مُساهمة من طرف djeddou.mohamed في الخميس مايو 24, 2012 4:30 am

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((إنما الاعمال بالنيات. وإنما لكل امرىء ما نوى.فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله. ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه))
    - اخي في الله انظر فى هدا الحديث العظيم لرسولنا الكريم نظرة تفكر وتدبر. واعلم ان جميع الاعمال يجب ان يقصد بها وجه الله حتى تكون مقبولة.ولا تكن كالدي طلب ان يتزوج من امراة فطلبت مهرها ان يهاجر مع رسول الله فكانت هجرته لاجل المراة

    اخي النحال انصحك وانصح نفسي اولا ان نجعل هده المهنة طريق الى الله لما فيها خير عظيم للمسلمين ان لا نغش فيها وان لا نعسر عليهم في بيعهم العسل فهناك مرضى واخرون ضعفاء الجسد ومنهم لم يدق العسل في حياته. والله الموفق والسلام عليكم ورحمة الله
    avatar
    f mohammed

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 7
    العسل : 7
    تاريخ التسجيل : 05/12/2013

    بطاقة الشخصية
    اعلانات و مساعدات : 12

    رد: سيرة نحال - مقال صحفي -

    مُساهمة من طرف f mohammed في الأربعاء ديسمبر 11, 2013 1:17 pm

    شكرا على الحوار الرائع فعلا هو بمثابة دروس وعبر وكذا طرق معالجة لمسار أي نحال مبتدأ حتى لا يسير في الطريق الخطأ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 12:58 am